TICAD 8 - الموقع الرسمي - الأخبار

الأخبار

الأخبار

تيكاد8: حفل تسليم جائزة Hideyo Noguchi للباحثين في مجال الصحة والخدمات الطبية لمكافحة الأمراض المُعدِية

بتكليف من سيادة رئيس الجمهورية، شارك السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في حفل تسليم جائزة Hideyo Noguchi في دورتها الرابعة للباحثين في مجال الصحة والخدمات الطبية لمكافحة الأمراض المُعدِية بحضور السيد Yoshimasa Hayashi، وزير الخارجية الياباني.

وفي كلمته، أعرب الوزير عن بالغ التقدير لدولة اليابان الصديقة على المبادرة بإحداث هذه الجائزة ومنحها بالتوازي مع انعقاد ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا، بما يمنح هذه الشراكة بعدها الإنساني والمعرفي والعلمي، مؤكدا أن الاستثمار في الإنسان هو الكفيل بضمان استدامة التنمية.

وأكد على أن جائحة كوفيد-19 أبرزت للعالم أن الأوبئة لا تستثني أحدا وأن مواجهتها تستوجب تضامنا دوليا، ومراجعة للأولويات حتى يكون الاستثمار في قطاع الصحة وتمويل الرعاية الصحية في مقدمة الاهتمامات الدولية.

ودعا في هذا الصدد إلى أهمية مضاعفة الجهود المشتركة من أجل تشجيع البحوث العلمية والتكنولوجيات المتطوِّرة ومن أجل إرساء تعاون وشراكات لتعزيز القدرة التصنيعية الافريقية في مجال التشخيص والعلاجات واللقاحات، بما من شأنه أن يُسهِم في تأمين سلامة شعوبنا وإقامة نظم صحية مستدامة.

هذا وقد فاز بالجائزة في دورتها الحالية كل من الدكتور Salim S. Abdool Karim، مدير مركز البحوث حول مرض فقدان المناعة المكتسبة، من جمهورية جنوب إفريقيا والدكتورة Quarraisha Abdool Karim ، أستاذة علم الأوبئة في ذات المركز من جمهورية جنوب إفريقيا أيضا، والسيد Adam Weiss عن مركز Carter في إطار برنامجه العلمي الذي يقوده بالتعاون مع الدول الافريقية من أجل القضاء على داء التنينات أو ما يعرف بالدودة الغينية.

وتعود الجائزة نسبة إلى العالم الياباني في مجال الجرثوميات Hideyo Noguchi، وقد تم الإعلان عنها أول مرة سنة 2006 فيما أقيم أول حفل لتسليمها في ماي 2008 بالتزامن مع الدورة الرابعة لندوة طوكيو الدولية التي انعقدت بيوكوهاما باليابان.