TICAD 8 - الموقع الرسمي - الأخبار

الأخبار

الأخبار

نحو تعزيز التعاون في مجال الفضاء وتحديدا في تكنولوجيا الأقمار الصناعية المكعّبة CUBESAT

انتظمت يوم الخميس 25 أوت 2022 بمدينة العلوم بالعاصمة، ورشة عمل بعنوان "أنشطة الفضاء في أفريقيا: التحديات والفرص"، تتنزل أشغالها في إطار البرامج الموازية لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا "تيكاد 8" بتونس، وحضرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد منصف بوكثير ووزير تكنولوجيات الاتصال السيد نزار بن ناجي والسيد "ياسو ايشي" نائب رئيس وكالة الفضاء اليابانيةJAXA إلى جانب عديد الخبراء وممثلي المؤسسات والجمعيات الناشطة في هذا المجال من تونس واليابان.

وافتتح السيد نزار بن ناجي أشغال الورشة بالتأكيد على أهمية تنظيم هذا اللقاء توازيا مع ندوة "تيكاد 8" بتونس، قائلا إنها فرصة جيدة لمناقشة عديد المسائل الاجتماعية والاقتصادية مع الخبراء في هذا المجال.

وأضاف أن القارة الافريقية تواجه قضايا كبرى أبرزها تأثير تغيّر المناخ وندرة المياه والجفاف وأزمة الغذاء وغيرها من الإشكاليات التي لها انعكاسات سلبية على الشعوب.

فيما يتعلق بهذه التحديات المطروحة، أكد الوزير أن تكوين معلومات محيّنة ومتكاملة مكانيًا، يعدّ شرطًا مسبقًا أساسيًا لوضع سياسة واستراتيجية منسّقة. وبيّن أن تكنولوجيا الفضاء مهمة جدا في تكوين معلومات واقعية ودقيقة ومحيّنة.

وقال إن الحاجة إلى مناقشة تكنولوجيات وبيانات ومهارات الفضاء تتطلب أُطرا قانونية وتطوير المؤسسات وتهيئة البنية التحتية الفضائية اللازمة ووضع سياسة بيانات فضائية وطنية تضمن وصولاً ميسور التكلفة ومنصفًا ومجانيًا وفي الوقت المناسب إلى البيانات المكانية.

كما أكد السيد نزار بن ناجي على أهمية تنمية الشراكة الدولية وتبادل الخبرات بهدف تقليص الفجوة التكنولوجية، وإنشاء إطار تعاون بين القارات وداخلها وإبرام اتفاقيات متبادلة بين وكالات الفضاء الحكومية.

من جانبه، تحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد منصف بوكثير عن أهمية تكنولوجيات الفضاء وتوظيفها في مجالات مختلفة كالفلاحة والصحة والبيئة والمناخ. كما أضاف الوزير، بصفته أيضا رئيس اللجنة الوطنية للفضاء الخارجي التي تضم عددا من الوزارات، أن تونس تطمح لإحداث وكالة تونسية للفضاء، مضيفا أن العمل يجري حاليا على تنفيذ هذا المشروع.

وقال: "نطمح إلى تشبيك علاقات تكنولوجيا الفضاء مع الدول الافريقية التي تمتلك برامجا في هذا المجال". وأكد على أهمية الاستفادة من التجارب والخبرات اليابانية في هذا المجال.

واستعرض السيد"ياسو ايشي" نائب رئيس وكالة الفضاء اليابانية تجربة الوكالة في هذا المجال وآفاق التعاون مع الدول الافريقية لا سيما منها التي تمتلك برامج في مجال الفضاء على غرار كينيا وروندا وغانا ونيجيريا.

ما تحدث عن مشروع إطلاق "كيوبسات"CUBESAT بالتعاون مع تونس خلال سنة 2023 لأهداف بحثية وعلمية. وتحتضن تونس المؤتمر الإفريقي الياباني للتعاون في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية المكعّبة بعد ثلاثة أشهر من التنسيق والمحادثات المُكثّفة مع سفارة اليابان بتونس ووكالة الفضاء اليابانية وبالتعاون بين الجمعية التونسية للفضاء والمدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا بسوسة، حسب ما أفادت الناطقة الرسمية باسم الجمعية التونسية للفضاء السيدة إشراف السماوي.

وذكرت السيدة السماوي أن اتفاقية تعاون رسمي تمّ إمضاؤها بين ثلاث مؤسسات تونسية وثلاث مؤسسات يابانية من أجل تنظيم أول مؤتمر إفريقي ياباني لتعزيز التعاون في مجال الفضاء وتحديدا في تكنولوجيا الأقمار الصناعية المكعّبة CUBESAT التي تعتبر من أبرز الوسائل المعتمدة في الدول الإفريقية للدخول في مجال صناعات الفضاء.

هذه المؤسسات التونسية واليابانية هي: الجمعية التونسية للفضاءTUNSA والمدرسة العلیا الخاصة للھندسة والتكنولوجیا بسوسةESPITA ومدينة العلوم بتونسCST ووكالة الفضاء اليابانيةJAXA وجامعة طوكيو باليابان ومركز "كيوشو" للتكنولوجيا باليابان.

وينتظم هذا المؤتمر يوم 26 أوت 2022 في مدينة العلوم بتونس بالتوازي مع " تيكاد8" بمشاركة أبرز قادة إفريقيا في مجال الفضاء بحضور ضيوف من دول عديدة ومنظمات عالمية وإقليمية على غرار منظمة الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.