TICAD 8 - الموقع الرسمي - الأخبار

الأخبار

الأخبار

وزير الاقتصاد يدعو إلى الإعداد الجيد لملفات المشاريع التي ستعرضها تونس خلال "تيكاد 8 "

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، على ضرورة حسن إعداد ملفات المشاريع التي ستعرض خلال ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد " في دورتها الثامنة التي ستحتضنها تونس سنة 2022 والتنسيق مع القطاعين العام والخاص.

وشدد سعيد، يوم 27 نوفمبر 2021، خلال، خلال لقاء مع رئيس الغرفة التونسية اليابانية للصناعة والتجارة، الهادي بالعباس، إن إعداد هذه المشاريع يتطلب الاهتمام بجوانبها الفنية وإطارها القانوني لاسيما المشاريع المزمع إنجازها في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

ولاحظ أهمية هذه التظاهرة الدولية الكبرى وهو ما يتطلب إعدادا محكما على جميع المستويات، خاصة على مستوى الاستفادة منها اقتصاديا وذلك من خلال السعي لبناء شراكات مع كبرى المؤسسات لإنجاز مشاريع ذات مردودية عالية وتأثير إيجابي على التنمية في تونس.

وتطرق الوزير إلى أهمية الإعداد لإقامة شراكات تونسية يابانية إستراتيجية للتوجه نحو البلدان الإفريقية التي تمثل اليوم سوقا واعدة في ظل وجود عديد القطاعات التي اكتسبت فيها تونس خبرة واسعة على غرار القطاع الصحي و صناعة الأدوية و صناعة السيارات و تكنولوجيا .

ودعا في هذا السياق إلى ضرورة مواصلة التنسيق بين كافة الأطراف المعنية بهذه التظاهرة من هياكل عمومية و قطاع خاص بما يوفر لها كل أسباب النجاح على مختلف الأصعدة .

وأكد بالعباس إن الاجتماعات التحضيرية تسير بنسق منتظم و تصاعدي مع كافة الأطراف المعنية سواء على مستوى الهياكل العمومية أو القطاع الخاص و ذلك لضبط متطلبات الاستعداد الجيد لهذا الحدث خاصة على مستوى تحديد القطاعات .

وشدد على أهمية الحدث الذي سيشهد حضورا في أعلى مستوى من البلدان الإفريقية واليابان وتونس الى جانب كبار مسؤولي المؤسسات المالية الدولية والإقليمية ورؤساء كبرى الشركات اليابانية.

وحصلت إفريقيا خلال ندوة " تيكاد 7"  التي انعقدت سنة 2019 بمدينة يوكوهاما اليابانية على زهاء 20 مليار دولار، أي قرابة 4ر54 مليار دينار تعهد القطاع الخاص بتوفيرها على مدى ثلاث سنوات.