TICAD 8 - الموقع الرسمي - الأخبار

الأخبار

الأخبار

افتتاح ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا بقصر المؤتمرات بالعاصمة

افتتحت ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا (تيكاد 8) ، اليوم السبت ، في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة ، بحضور رئيس الجمهورية ، قيس سعيد ، والرئيس السينغالي ، ماكي سال. ورئيس الوزراء الياباني ، فوميو كيشيدا إلى جانب 20 من رؤساء الدول والحكومات الافريقية.

ويشارك في هذا المؤتمر أكثر من 300 شخصية ، منها 66 وفداً رسمياً يمثلون 48 دولة (وزراء خارجية ، اقتصاد وتجارة ، دبلوماسيون..) بالاضافة إلى منظمات إقليمية ودولية وممثلو المجتمع المدني ، إلى جانب 120 صحفياً.

وكانت أول دورة لندوة طوكيو قد انعقدت يومي 5 و6 أكتوبر 1993 بطوكيو لتصل إلى دورتها الثامنية التي تحتضنها تونس إلى غاية يوم غد 28 أوت 2022 ، في سياق أزمة اتسمت بالوباء العالمي لفيروس كورونا والاحتباس الحراري والوضع في أوكرانيا. وتطمح الندوة إلى تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية وحشد الدعم لمبادرات إفريقية نحو تنمية تعتمد على الذات.

وستشارك حوالي 50 شركة يابانية كبرى في منتدى الأعمال تيكاد8 ، الذي سيعقد بعد ظهر اليوم السبت.

وسيمثل هذه المؤسسات 100 من قادة الأعمال والمديرين التنفيذيين. كما يشارك في هذا منتدى الأعمال300 رجل أعمال من إفريقيا و100 رجل اعمال من تونس و 100 من اليابان.

81 مشروعا بقيمة 2.7 مليار دولار سيقدمها القطاع الخاص و سيقدم القطاع الخاص التونسي خلال هذه الندوة، حوالي 81 مشروعًا استثماريًا بقيمة 2.7 مليار دولار (حوالي 8.5 مليار دينار) للمستثمرين الأفارقة واليابانيين. هذه المشاريع المدرجة من قبل الغرفة التونسية اليابانية للتجارة والصناعة في كتاب أبيض ، ستمكن من إحداث 35750 فرصة عمل. ويتعلق الكتاب الأبيض المعني بالمشاريع التي اقترحتها الشركات في مرحلة النمو ، بالإضافة إلى المشاريع الجديدة وغيرها من المشاريع القائمة بالفعل والتي تسعى إلى تطوير أو تحديد شركاء محتملين. ويستوجب تحقيق هذه المشاريع توفير شراكة ثلاثية بين اليابان وتونس ودول إفريقية أخرى في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية، على غرار الاقتصاد الأخضر والأزرق (21 مشروعًا) والمجالات الرقمية والذكاء الاصطناعي وتقنيات الفضاء (20 مشروعا) والصيدلة والقطاع الطبي(مشروعا 17) والمجال الصناعي (12 مشروعا ) والبنية التحتية والخدمات اللوجستية (9مشاريع).

وقعت تونس واليابان، أمس الجمعة، اتفاقيتي تعاون تشملان التعاون الفني والتغيرات المناخية في وقت يعد الجانبان لتوقيع اتفاقيات أخرى تتصل بالاستثمار وتفادي الإزدواج الضريبي.

قام بتوقيع الإتفاقيين، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي بمقر وزارة الخارجية.

وقال الجرندي، بالمناسبة " نحن الآن بصدد التحاور والنقاش مع الجانب الياباني حول اتفاقية تتعلق بالاستثمار وتفادي الازدواج الضريبي".

ويتم تنظيم تسكاد 8 بالاشتراك بين اليابان ومفوضية الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي. وكانت الهيئة التونسية للاستثمار قد أطلقت دليل المستثمر باللغة اليابانية. بدعم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتعتبر هذه المبادرة جزءًا من نهج يعتمد على اعتماد الأدوات الرقمية لمساعدة المستثمرين.

وتعد تونس ثاني دولة إفريقية ، تحتضن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية" تيكاد" بعد كينيا ، وقد حصلت على الموافقة لتنظيم هذا الحدث خلال اجتماع قادة ورؤساء حكومات الاتحاد الافريقي المنعقد في دورة عادية يومي 9 و 10 فيفري 2020 بالعاصمة الاثيوبية إديس أبابا ".