TICAD 8 - الموقع الرسمي - الأخبار

الأخبار

الأخبار

وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يلتقي رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)

أجرى السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بمناسبة زيارة العمل التي يؤديها إلى اليابان يومي 02 و03 جوان 2022، مقابلة مع السيد TANAKA Akihiko، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).

وكان اللقاء مناسبة جدّد فيها السيد الوزير التهاني لرئيس الوكالة لتعيينه في هذا المنصب واستعداده للعمل سويا لتطوير علاقات التعاون مع الوكالة.

وخلال هذا اللقاء، ثمّن السيد الوزير مستوى التعاون القائم مع وكالة JICA اليابانية ومساهمتها المتواصلة في دعم مجهودات التنمية الاقتصادية ببلادنا في إطار برنامج المساعدة الانمائية الرسمية (Official Development Assistance) ومن خلال تمويل عدد هام من المشاريع التنموية في مجالات مختلفة كالبنية التحتية والطاقة والتكنولوجيات الحديثة وتحلية المياه ومعالجتها، بالإضافة إلى معاضدة جهود تونس في مجابهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية وتنفيذ برامج التعاون الفني والتكوين لفائدة إطارات تونسية وإفريقية ببلادنا.

وأكّد السيد عثمان الجرندي، في هذا الإطار، على أنّ القمة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (TICAD 8) التي ستحتضنها تونس يومي 27 و 28 أوت 2022 ستمثّل موعدا هاما للخروج بتصوّرات عملية تهدف إلى استكشاف فرص تعاون جديدة على المستوى الثنائي وكذلك الثلاثي مع إفريقيا.

ووجّه السيد الوزير لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الدعوة لأداء زيارة إلى بلادنا للمشاركة في قمة TICAD 8، مؤكّدا على أنّ تونس جاهزة لاستقبال وفود كلّ الدول المشاركة والمنظمات في هذه التظاهرة.

ومن جهته، أعرب السيد TANAKA Akihiko عن استعداد الوكالة اليابانية لمزيد تعزيز وتنويع علاقات التعاون مع بلادنا لتشمل مجالات متجدّدة، مشدّدا على أنّ اليابان سيظلّ شريكا داعما لتونس كما سبق له أن أكّد ذلك خلال اللقاء الذّي جمعه بالسيدة رئيسة الحكومة بمناسبة المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد مؤخرا بدافوس

كما عبّر رئيس JICA عن تطلّعه لزيارة بلادنا بمناسبة قمة TICAD 8 رفقة الوزير الأول الياباني معتبرا هذه القمة محطة هامة لإرساء علاقات شراكة واعدة مع تونس والدول الإفريقية.